إنشاء حساب جديد

FORGOT YOUR DETAILS? نسيت رمز المرور؟

أفكار مختلفة للتميز في المقابلة الشخصية

كيف يميز طالب العمل نفسه أثناء المقابلة وسط زحام المتقدمين؟ هذا السؤال هو الشغل الشاغل لكل طالب عمل.

قد يظن البعض أن الحصول على وظيفة هو مجرد  إرسال سيرته الذاتيه، وهذا خطأ كبير، فإرسال سيرتك الذاتية ليس إلا مجرد خطوة في رحلة الألف ميل.

أيضا فإن معظم الخريجين ستكون سيرتهم الذاتية متشابة ، لذا فهناك سؤال يفرض نفسه: كيف يميز الخريج وطالب العمل نفسه وسط زحام المتقدمين؟

والجواب كالتالي:

  1. إبدأ فوراً بتصميم ملف فاخر عليه إسمك و بياناتك و إسمه ” إنجازاتي” ضع فيه كل ماتراه إنجازاً، مثل:
  • خطابات الشكر و التقدير سواء من الجامعة أو عملك السابق.
  • جائزة “الطالب المثالي ”  أو ” المركز الأول” إن وجدت
  • الدورات التدريبية و الرخص التي حصلت عليها.
  • المعرفين
  • خطاب حصولك على علاوة استثنائية

[st_divider_shadow]

٢. أعرض نفسك رقميا وبطريقة مختلفة، اكتب مثلا ،لقد حصلت على التالي:

  • ٩ دورات تدريبية
  • ٤ خطابات شكر
  • ٦ جوائز ” الطالب المثالي”
  • ٤ جوائز صاحب المركز الأول
  • ٦٠ ساعة تدريبية

[st_divider_shadow]

 

٣.    ولو كنت لا تزال طالبا جامعيا فحاول البدء في جمع خطابات توصية و معرفين بقدر استطاعتك فهي من ستحدث الفارق،و يمكنك الحصول على خطابات من الأطراف التالية:

  • أساتذتك في الجامعة
  • المشرف الطلابي
  • دكتور حضرت لديه دورة تدريبية
  • منشأة تدربت لديها
  • زميلك في المنشأة التي تدوبت لديها

تذكر كلما حصلت على شهادات تزكية و توصية أكثر، كلما ارتفعت أسهمك، والنقطة الهامة هنا، لا تتردد ودعك من الخجل، فربما تكون وظيفتك و مستقبلك في مجرد خطاب، لذا بادرهم وقم بطلب خطاب تزكية، وكلما كان الخطاب مفصلا ومكتوبا لك وليس ديباجة عامة و موحدة تكتب للجميع كلما كان الخطاب أقوى، وأكد لهم أن الخطاب الذي ستحصل عليه سيدعمك في الحصول على وظيفة، لذا اطلب الخطاب بطريقة لبقة مثل: دكتور، إن كنت تعتقد أنني طالب جيد لديك و إن لم تمانع، أرجو أن تكتب لي خطاب توصية فهذا سيدعمني في الحصول على وظيفة.

[st_divider_shadow]

٤. عوضا عن إرسال سيرتك الذاتية فقط، قم بإرفاق نموذج من أحد أعمالك، مثلاً لو كنت متخصصا في التسويق، قم بإرفاق خطة تسويقية عملتها بإتقان في الجامعة. ولو كنت مهندساً قم بإرفاق تصميم هندسي مميز من أعمالك. ولو كنت غزير الإنتاج إنشر أعمالك في مدونة خاصة بك و أظهر قدراتك.

[st_divider_shadow]

٥. عوضا عن أن تجلس على المقعد كأي طالب عمل تقليدي، قم بإبلاغ مسؤول التوظيف برغبتك بعمل برزنتيشن باوربوينت لمدة ٥ دقائق، وإعرض عليهم ماذا يمكنك أن تفعل لهم، وضع شعارهم على الشرائح، ثم إعرض عليهم سيرتك الذاتية في الشرائح، هذه فرصة ذهبية لإستعراض مهاراتك في العرض.

[st_divider_shadow]

٦. في المقابلة الشخصية قم بإبلاغهم بخططك و الأشياء التي ستفعلها في أول ٦ أشهر.

[st_divider_shadow]

٧. في المقابلة الشخصية حاول أن تتميز حسب اختصاصك، فلو كنت تعمل في التسويق، إعرض عليهم أفكار تسويقية مبتكرة ترغب بتطبيقها لديهم، ولو كنت مندوب مبيعات، إعرض إفكار إبداعية للبيع وهكذا.

[st_divider_shadow]

٨. بعد المقابلة، إرسل لهم مثلا تقريرا من صفحتين أو عن التحديات التي سيواجهونها مع بطاقة شكر و أرسلها بالبريد لتتميز.

[st_divider_shadow]

٩. قم بالبحث عبر جوجل عن رأي الناس في المنشأة التي ستقدم عليها، ثم جهز تقريرا  صنف فيه المشاكل والشكاوى، مثلا ٤٠ مشكلة لم يتم الرد عليها، ١٠ شكاوى ” عدم الرد على إستفساراتهم” و هكذا ثم إرسل التقرير في ظرف و أكتب عليه هام ويسلم ليد مدير التوظيف. تأكد سيقوم بالإتصال عليك لإجراء مقابلة.

 [st_divider_shadow]

١٠.يمكنك أن ترسل رزقة صغيرة تكتب فيها مثلا: كم تكلفة العمل الورقي لديكم في شركتكم، بالتأكيد أنه يكلفكم الكثير من الأموال، أستطيع أن أساعدكم في ذلك، دعنا نتقابل و ستعرف كل شيئ.

[st_divider_shadow]

١١.  قم بعمل موقع إلكتروني تبدي فيه رغبتك بالإلتحاق للعمل في المنشأة س وإذكر إنجازاتك و أعرض سيرتك الذاتية و خطابات التوصية والجوائز التي حصلت عليها وإشرح لماذا تستحق هذه الوظيفة، وهذا مثال أمريكي لشاب قام بلفت إنتباه جوجل لها.

[st_divider_shadow]

١٢. قم بعمل فيديو وإشرح فيه ماذا يمكنك تقديمه للمنشأة

[st_divider_shadow]

١٣. لو تم رفضك للوظيفة كن متميزا و حافظ على بناء علاقة طيبة مع المنشأة و أحرص دوريا على إرسال مقال مفيد أو خبر نُشر عن منشأتهم فهذه طريقة تذكير ذكية غير مباشرة، تجعلك حاضرا في ذهن مسؤول التوظيف

[st_divider_shadow]

١٤. مرشح إمريكي قام بإحضار ديفيدي يظهر فيه مديره السابق وهو يقوم بالتوصية و الثناء عليه.

[st_divider_shadow]

١٥.مرشح قام بإحضار خطاب رسمي من منشأته السابقة مكتوب فيه كيف أنه قام بحل مشكلة حدثت في المنشأة وأبتكر طريقة أدت إلى تطوير وتحسين إجراءات العمل.

[st_divider_top]

TOP