إنشاء حساب جديد

FORGOT YOUR DETAILS? نسيت رمز المرور؟

ما هي المشكلتين الخفيتين في السيرة الذاتية؟

ما هي المشكلتين الخفيتين في السيرة الذاتية

ما هي المشكلتين الخفيتين في السيرة الذاتية

هل أرسلت سيرتك الذاتية إلى مؤسساتٍ عاملة دون أية ردود؟ هل فشلت في الحصول ولو على مقابلة واحدة؟ هل أصابك الملل من البحث عن وظيفة مناسبة دون جدوى؟ إذن أين يكمن الخلل وأين يقع الخطأ في سيرتك الذاتية؟

وفقاً للخبير ” كيفين ” في مقاله الذي يكشف عن أبرز الأخطاء في السيرة الذاتية، فإنك تواجه واحدة من مشكلتين، إرسال السيرة الذاتية إلى الشخص الخطأ، أو إرسالها بالطريقة الخطأ.

ففي المشكلة الأولى، والمتعلقة بإرسال السيرة الذاتية إلى الشخص الخطأ، فإن أفضل سيرة ذاتية في العالم لن تساعدك في الوصول إلى عمل إن وصلت إلى الشخص الخطأ، ففي معظم الحالات يكون الشخص الخطأ هم موظفو الموارد البشرية الخبراء في قول كلمة ” لا ” للمتقدمين الجدد، فقد ترفض سيرة ذاتية لعدم تطابقها الكامل مع شروط العمل، لأن موظف الموارد البشرية المبتدئ لم يفهمها بالشكل السليم ولم يعط صاحبها حقه الكامل في التقييم.

وعليه يجب ألا ترسل سيرتك الذاتية إلى موظفي الموارد البشرية، وأحرص على إرسالها للأشخاص الذين يمكن أن يقولوا ” نعم ” وهم أصحاب القرار كالمسئول الأعلى بدرجتين أو درجة على الأقل من مديرك المحتمل، لأن إرسال سيرتك الذاتية مباشرة إلى مديرك المحتمل قد يدفعه إلى تجاهلها خاصة إن كنت من أصحاب المهارات الكبيرة، لأنه قد يرى فيك مصدر خطر قادم.

وعند إرسال سيرتك الذاتية إلى منشآت صغيرة لا تمتلك إدارة خاصة بالموارد البشرية مما يعني عدم وجود مدير توظيف، ينصح بإرسالها إلى مدير المنشأة أو المالك، بهدف الحصول على فرصة أكبر للتوظيف.

أما المشكلة الثانية، المتعلقة بإرسال السيرة الذاتية بالطريقة الخطأ، فإن كنت قد أرسلت سيرتك الذاتية عبر البريد الإلكتروني فقط، فهذا أمر لا يكفي، فمن الأفضل طباعتها على الورق وإرسالها بالبريد المسجل لتصل إلى يد مدير التوظيف، وهي طريقة مميزة تختلف عن الطرق التقليدية المتبعة في إرسال السير الذاتية.

يبقى السؤال هل من الصواب أن ترسل سيرتك الذاتية إلى مؤسسة لم تعلن عن وظائف شاغرة؟ بالطبع يمكنك ذلك، ففي كل يوم يترك المؤسسة عدد من الموظفين وفقاً لإرادتهم أو عبر قرارات فصل متعددة أو من خلال التقاعد، فالأرقام تؤكد أن ٢٥٪ من الموظفين يتركون المؤسسات سنوياً، مما يعني أن وظيفة واحدة تصبح شاغرة كل أسبوعين، وكثير منها غير معلنة.

ختاماً، إن كنت عزيزي القارئ بحاجة إلى المساعدة في إعداد سيرتك الذاتية أو تقييمها مجاناً، يمكنك الحصول على سيرة ذاتية تجمع جودة المحتوى وجمال الشكل تعد بأيدي محترفين، فقط كل ما عليك أن تلقي نظرة على تصاميمنا التي أعددناها خصيصاً لك.

TOP