إنشاء حساب جديد

FORGOT YOUR DETAILS? نسيت رمز المرور؟

كيف أتابع سيرتي الذاتية بعد إرسالها؟

كيف أتابع سيرتي الذاتية بعد إرسالها

كيف أتابع سيرتي الذاتية بعد إرسالها

يقع الكثير من الباحثين عن عمل في خطأ كبير، حينما يفضلون عدم التواصل مع مسئول التوظيف عقب إرسال سيرتهم الذاتية، ظناً منهم أن الأخير يعيش حالة من الضغط والانشغال، مما يجعل من عدم التواصل معه قراراً سليماً.

بالتأكيد هو قرار خاطئ، فمتابعة سيرتك الذاتية المرسلة والتعرف على آخر المستجدات،  أمر هام في ظل التنافس الشرس بين المتقدمين، فمجرد اتصال سريع لن يتسبب بأي ضيق لمسئول التوظيف، كما أن متابعتك ستزيد من فرصة قبولك، خاصة بعد قيامك بتذكير المسئول بشخصك، لكن ولتحقيق نتيجة إيجابية هناك مجموعة من النصائح التي يفضل اتباعها عند إجراء عملية الاتصال والمتابعة:

١/ متى سأحصل على الرد ؟ و كيف؟

يمتلك مسئول التوظيف العديد من السير الذاتية، التي من غير المتوقع أن يقوم بالرد عليها خلال يوم واحد، معظم مسئولي التوظيف قد يستغرقون عدة أسابيع للإطلاع على سيرتك الذاتية وقد يأخذ الأمر شهوراً طويلة، تحلى بالصبر ولا تتعجل الإجابة.

٢/ طريقة التواصل:

يعد البريد الإلكتروني واحداً من أفضل الطرق المتبعة للتواصل مع مسئولي التوظيف، لا مانع من الاتصال الهاتفي شريطة أن يتم ذكره في النقطة التالية، كما لا ننصح أبداً بالحضور إلى مقر المنشأة دون موعد مسبق.

٣/ تحرى الوقت المناسب:

بغض النظر عن طريقة التواصل، فإننا لا ننصح بالتواصل في اليوم التالي من تقديمك لسيرتك الذاتية، اترك مدة من الزمن لا تقل عن ثلاثة أسابيع، وإذا قمت بالتواصل مع المؤسسة عبر اتصال هاتفي فاحرص ألا يكون هذا الاتصال في بداية الدوام، وبمجرد وصول مسئول التوظيف إلى مكتبه؛ فهذه الفترة يحتاجها مسئول التوظيف من أجل ترتيب العمل وتوزيعه.

٤/ لا تكن مزعجاً :

واحدة من النصائح التي نقدمها للباحثين عن عمل، لا تكن مزعجاً حتى لا تجبر المنشأة على استبعادك، فبعض طالبي العمل يجرون اتصالات هاتفية عديدة خلال أيام، ليشكل الكثير منهم مصدراً للإزعاج لمسئولي التوظيف، مما يدفع الأخير إلى إبلاغ طالب العمل بعدم قبوله نتيجة  الضغط والإزعاج، رغم أنه لم ينظر حتى لسيرته الذاتية.

٥/ احرص أن يكون البريد الإلكتروني مختصراً :

عند إرسال رسالة إلى مسئول التوظيف، احرص على أن يكون بريدك الالكتروني مختصراً و مباشرًا، لا تتفرع كثيراً وأدخل في صلب الموضوع، وينصح بتعلم طريقة كتابة الرسائل الخاصة بالعمل (مختصر ومباشر ويدخل في صلب الموضوع بسرعة) فالكثير من الرسائل الطويلة تتعرض للتجاهل من قبل المسئولين.

٦/ تابع موضوعك حتى ثلاثة مرات :

بإمكانك متابعة موضوعك والتواصل من أجل التعرف على آخر التطورات حتى ٣ مرات، لا ننصح بالزيادة عن ذلك كي لا تصبح مصدراً للإزعاج، مما يترتب على ذلك استبعادك من سباق المنافسة على الوظيفة.

٧/ عدم اليأس :

واحدة من أهم النقاط المتعلقة بمتابعة السيرة الذاتية، عدم اليأس، فالمثل الغربي يقول ” لا تحرق الجسور؛ فقد تستخدمها ذات يوم “، فعند الفشل في الحصول على وظيفة ما، وعلمت بوجود  وظيفة أخرى متاحة في ذات المنشأة، يُنصح بالتقدم لها مجدداً، حتى وان كانت ذات الوظيفة وأُعيد التقدم لها من جديد في وقت لاحق.

TOP