إنشاء حساب جديد

FORGOT YOUR DETAILS? نسيت رمز المرور؟

كيف تحصل على مرتب جيد؟

كيف تحصل على مرتب جيد

كيف تحصل على مرتب جيد

كم تستحق من المال أجراً على عملك؟ سؤال يراود كافة الباحثين عن وظيفة جديدة، فما هي الطريقة المثلى لتحديد قيمة المال المتعلقة براتبك أثناء الحديث مع صاحب العمل؟ وكم تبلغ القيمة المالية التي ينبغي الحصول عليها مقابل عملك؟

دون شك، يمتلك أصحاب الوظيفة خبرة أكبر من الباحثين عن عمل في مفاوضات تحديد قيمة الراتب، وعبر هذا المقال نقدم لكم أهم النصائح التي ستساعدك أثناء النقاش حول تحديد مرتبك:

١/ أبرز خبراتك السابقة : بإمكانك توظيف خبراتك السابقة واستغلالها كأداة فعالة خلال النقاش حول القيمة المالية المتوقع لمرتبك.

٢/ ضع قائمة بما ستقدمه : هذه القائمة تضم مهاراتك وقدراتك وخبراتك وما القيمة التي ستضيفها للشركة خلال رحلة العمل.

٣/ تعرف على عدد المتقدمين الآخرين : حاول التعرف على ما إذا كان هناك متقدمين آخرين للوظيفة الشاغرة، إن كنت المتقدم الوحيد سيكون موقفك أكثر قوة في تحديد راتب مرتفع، لكن المهم ألا تكون القيمة المالية مبالغ فيها.

٤/ لا تناقش قيمة الراتب : احذر من البدء بالنقاش حول القيمة المالية للراتب المنتظر، انتظر حتى يبدأ الطرف الآخر بذلك.

٥/ أظهر رغباتك واهتمامك بالوظيفة : حاول أن تظهر اهتمامك ورغبتك في الحصول على هذه الوظيفة، قم بالتلميح بصورة غير مباشرة أن المقابل المالي لا يزال دون المأمول.

٦/ لا تجعل احتياجاتك المالية الشخصية مبرراً لك : احذر من جعل احتياجاتك المالية الشخصية مبرراً لطلب راتب مرتفع، لا تتطرق إلى احتياجات أسرتك أو ارتفاع سعر السكن، فينعكس ذلك سلباً على مستقبلك الوظيفي.

٧/ ضع حداً أدنى للراتب المتوقع : في حال تم سؤالك عن الراتب المتوقع، ضع في مخيلتك حداً أدنى للراتب، ويفضل أن تذكر ما هو أعلى بقليل من حدك الأدنى خلال الحديث عن الراتب المنتظر.

٨/ ضع ثلاثة احتمالات للراتب : من المهم أن تضع ثلاثة احتمالات للراتب، الحد الأدنى والمتوسط والأعلى، فإذا تم سؤالك عن المعدل الذي تتوقع الحصول عليه، يمكنك ذكر ما بين المتوسط والأعلى.

٩/ تذكر أن صاحب العمل قد حدد ميزانية مسبقة للوظيفة : قد يعرض صاحب العمل عليك الحد الأدنى من المرتب المتوقع الحصول عليه، هذا لا يعني أنه يرغب في التقليل من قيمة الجهد الذي ستبذله في الوظيفة، لكن ليتيح مجالاً للمفاوضات والوصول إلى اتفاق نهائي.

١٠/ دع صاحب العمل يطرح موضوع الراتب أولاً : إذا تم سؤالك عن الراتب يمكنك الرد بإجابة غير مباشرة كأن تقول : ” أطمح إلى مرتب مناسب وجيد “، أما إذا تم سؤالك عن الراتب في بداية المقابلة الشخصية فيمكنك القول أنك تفضل الحديث عن خبراتك السابقة ومهاراتك وقدراتك قبل الحديث عن الأمور المالية.

١١/ اعلم أن أصحاب العمل يفضلون الأشخاص الذين يجيدون التفاوض خلال النقاش حول الراتب : فهذا يعطي انطباعاً جيداً عن المتقدم باعتباره محاوراً جيداً يعلم ما له من حقوق وما الذي سيقدمه للشركة من واجبات.

١٢/ المعدل المالي : من المهم أن تتعرف على المعدل المالي الذي يتلقاه من يعمل في نفس وظيفتك في البلد أو المكان الذي تعيش فيه، هذا سيجعلك أكثر دقة في تحديد مرتبك المالي.

١٣/ تعرف على نقاط القوة والضعف : حينما تقدم على تحديد المبلغ المالي الذي تستحقه، حاول الاطلاع على الوظائف المشابهة لوظيفتك، لأنها تختلف من مكان إلى آخر.

١٤/ كن متمكناً من تسويق نفسك : تعرف على نقاط الضعف لديك، وقم بإعداد إجابات مقنعة حتى تصبح الخيار الأنسب.

١٥/ وضح مرتبك السابق : إن كان عالياً فأرفق أوراقاً رسمية بذلك، أما إن كان منخفضاً بإمكانك ذكر المميزات التي تعوض تدني القيمة المالية لراتبك الشهري.

١٦/ كن مستعداً لرفض صاحب العمل : قد يرى صاحب العمل أنك قمت بطلب مبلغ كبير نظير العمل في الوظيفة الشاغرة، كن مستعداً لتجاوز هذه العقبات وتخطيها.

١٧/ كن لطيفا أثناء المفاوضات : من المهم أن تسيطر الأجواء الودية على رحلة المفاوضات حول قيمة الراتب المتوقع،  كن لطيفاً فمن المهم أن يشعر صاحب العمل رغبتك في الوصول إلى حل وسط.

١٨/ أزل جميع الشكوك : احرص على إزالة الشكوك المتعلقة بعدم أهليتك للوظيفة، تأكد أن النقطة الوحيدة التي جعلت من صاحب العمل لا يزال متردداً في توظيفك هي الراتب فحسب، حينها يمكنك إقناعه بسهولة.

١٩/ اذكر مبررات طلبك لراتب محدد : من المهم أن تذكر المبررات التي دفعتك لطلب راتب محدد، لا تترك الأمور عشوائية فتوثر على فرصك في الحصول على الوظيفة.

٢٠/ استمر في هدوئك :  في حال تم تقديم عرض أقل من المأمول استمر في هدوئك وثقتك، حاول أن تظهر عدم رضاك عن العرض بصورة غير مباشرة.

٢١/ احصل على أفكار بديلة : في حال عدم رضاك عن الراتب، استعض عن ذلك بطلب سيارة من الشركة، أو بدل سكن، أو زيادة كل ثلاثة أشهر، أو مكافئة، أو نسبة من الأرباح، أو أسهم وغيرها.

٢٢/ كن مرناً : بإمكانك تقديم عروض مختلفة للشركة مثل طلب العمل لساعات أقل أو كمستشار أي أربعة أيام في الأسبوع.

٢٣/ اطرح خيارات أخرى : بعض الشركات تقدم مكافآت لمرة واحدة، أو مكافئة التوظيف لإغراء المتقدين للوظيفة، يمكنك طرح مثل هذه الاقتراحات كبديل في حال كانت قيمة الراتب منخفضة.

٢٤/ كرر المحاولة : حاول أن تعيد الكرة مرة أخرى في حال لم تسفر المفاوضات عن حصولك على راتب أعلى، يمكنك إقناع الشركة مرة أخرى من خلال أدائك في المستقبل.

٢٥/ أرفض العمل : كن على أتم الاستعداد للرفض في حال لم تتوصل إلى النتيجة المرجوة.

TOP