إنشاء حساب جديد

FORGOT YOUR DETAILS? نسيت رمز المرور؟

أحدى عشر مفتاح لمقابلة شخصية متميز

شارك أصدقائك المعرفة
أحدى عشر مفتاح لمقابلة شخصية متميزة

أحدى عشر مفتاح لمقابلة شخصية متميزة

تهانينا، لقد حصلت على موعد للمشاركة في مقابلة شخصية، لكن هل هذا يكفي؟ بالتأكيد لا، فالمشاركة في مقابلة شخصية لا يعني الحصول على وظيفة، وعلى كل طالب عمل معرفة أن مفتاح التميز في المقابلات الشخصية كلمتان ” التحضير والتخطيط “، وعبر هذا المقال نورد لكم (١١) مفتاحاً هاماً تساعد كل طالب عمل على التميز في المقابلة الشخصية:

١/ قبل المقابلة الشخصية، احرص على قراءة قصص الأشخاص الناجحين في الحصول على وظيفة متميزة، بعد العديد من المحاولات التي باءت بالفشل، هذه الخطوة ستساعدك في تحفيز نفسك بنجاحهم وتجنبك الوقوف في الأخطاء الشائعة.

٢/ على كل طالب عمل وقبل إجراء المقابلة الشخصية، العودة الى حسابات مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة في موقعي تويتر وفيس بوك، قم بحذف كافة المواد العنصرية أو غير اللائقة، وفي حال لم تتمكن من العودة الى كافة التعليقات المسيئة بسبب قدمها، قم بإغلاق الحساب نهائياً، مع اعداد بريد الكتروني جديد عند التقدم لطلب الوظيفة.

٣/ طالب العمل الذكي هو الذي يعمل على جمع معلومات عميقة عن منافسي المنشأة التي يستعد لإجراء مقابلة شخصية معها، هذه المعلومات ستشكل لك داعماً حقيقياً في المقابلة حال تم تقديمها بطريقة ذكية تلفت انتباه الحاضرين.

٤/ البعض من مسئولي التوظيف يتعمدون تجاهل طالب العمل وعدم الرد عليه بعد استلام سيرته الذاتية واجراء المقابلة الشخصية، كل ذلك يأت بهدف امتحان صبر المتقدمين، هنا ننصحك بالصبر والتعامل بذكاء مع الموقف حتى تثبت للجميع مقدرتك على العمل تحت الضغط.

٥/ من المهم أن تعلم أن الحصول على فرصة لخوض مقابلة شخصية، لا يعتمد في المقام الأول على عدد المرات التي ترسل فيها سيرتك الذاتية، الأمر يعتمد على التخطيط والتحضير اللذان يسبقان عملية التقديم، فأحد الأشخاص تقدم لـ (٤٥٠) وظيفة خلال أربعة أشهر لم يحصل من خلالها إلا على مقابلة واحدة لم يكتب له النجاح فيها، هذا مؤشر سلبي يؤكد على وجود خلل في سيرته الذاتية أو نقص في مهاراته الشخصية.

٦/ قبل خوض المقابلة، قم بالبحث في ” لينكدان ” عن أشخاص سابقين عملوا في المنشأة التي ترغب التقدم اليها، تواصل معهم واجمع معلومات عن الشركة وتفاصيل العمل فيها، هؤلاء يشكلون مصدراً هاماً ورائعاً للمعلومات،  قم بتجربة هذه الطريقة فهي فعّالة  في نتائجها.

٧/ أثناء المقابلة، قم بسرد انجازاتك ونقاط قوتك المتعددة على شكل قصة وفق القاعدة المتعارف عليها (PAR)، والتي تتضمن سرد المشكلة Problem، والتصرف الذي اتخذته لتصحيح المشكلة Action taken، والنتيجة التي تحصلت عليها  Result.

فعلى سبيل المثال، إن واجهت مشكلة تتعلق بسوء توزيع البريد وسعره المرتفع، تحدث عن ذلك خلال المقابلة بتفاصيل دقيقة، لا تنس التطرق الى التصرف الذي قمت به لتصحيح هذه المشكلة والمتعلق بوضع جدول لتوزيع البريد ومفاوضة شركة البريد لخفض السعر، مع التأكيد على النتيجة التي توصلت اليها والمتمثلة في تنظيم البريد والحصول على خصومات مالية جيدة.

ولا تنس نقاط ضعفك، قم بذكرها بصيغة إيجابية، مع ضرورة توضيح الكيفية التي أصبحت من خلالها قوياً، قادراً على تجاوز عيوبك، فعلى سبيل المثال كنت تواجه مشكلة لا تحسن من خلالها متابعة المعاملات تحدث عن ذلك وتطرق الى طرق الحل التي دفعتك الى حضور العديد من الدورات التدريبية لتطوير هذا الجانب، مع النجاح في تجاوز المشكلة وتقوية نقاط ضعفك.

٨/ قبل المقابلة، احرص على البحث عبر المحرك الشهير ” جوجل ” عن آراء الجمهور في المنشأة التي ستتقدم بمقابلة شخصية فيها، صنف الشكاوى المقدمة، وجهز تقريراً من أجل ارساله الى المنشأة، تماماً كوجود (٤٠) شكوى تتعلق بعدم الرد على الاتصالات، و(١٠) شكاوى خاصة بموظف الاستقبال، و(٢٥) شكوى تتعلق بالتأخير في الاستلام.

٩/ ينصح مسئولو التوظيف طالبي العمل، بضرورة تكوين شبكة علاقات شخصية والعمل المستمر على توسعتها بشكل دوري، هذه الشبكة تمثل مصدراً هاماً للوصول الى المقابلات الشخصية بشكل أسرع، والحصول على نتائج ايجابية في فرص الفوز بالوظيفة المنتظرة.

١٠/ في المقابلة الشخصية، يفضل أن تذكر قصص عايشتها تتحدث عن مهاراتك وأهداف قمت بتحقيقها وصعوبات نجحت في تجاوزها، هذه القصص في حال سردها بالشكل الصحيح ستساهم في كسب انتباه مسئول التوظيف.

١١/ بعد المغادرة، وحتى تترك انطباعاً جيداً لدى مسئول التوظيف والمشرفين على المقابلة الشخصية، اطرح بعضاً من الأسئلة الذكية في النهاية، هذه الأسئلة تتعلق ببيئة الشركة وثقافتها اضافة الى الاستراتيجيات المتبعة والطموحات المستقبلية.

TOP