إنشاء حساب جديد

FORGOT YOUR DETAILS? نسيت رمز المرور؟

كيف تتصرف وقت المقابلة في حالة وجود تجربة وظيفية غير ناجحة؟

شارك أصدقائك المعرفة
كيف تتصرف وقت المقابلة في حالة وجود تجربة وظيفية غير ناجحة

كيف تتصرف وقت المقابلة في حالة وجود تجربة وظيفية غير ناجحة

هل تربطك علاقةٌ وظيفيةٌ سيئة مع مديرك المباشر؟ حسناً، إذاً أنت تواجه تحدياً قد يتسبب بحرج كبير لمستقبلك المهني عند البحث عن وظيفة جديدة.

فالكثير من الشركات تطلب منك مرجعاً للاتصال به والسؤال عنك، وفي هكذا حالة قد تتعرض لضررٍ كبير خاصة إن كنت قد تركت وظيفتك بعد عراك أو مشاكل كبيرة مع مُديرك السابق، وعليه ننصحك بالتصرف كالتالي :
يقول ” جوش فريدمان ” : ” نحن لا نمتلك القدرة على إخفاء وظائفنا السابقة، فإذا جمعتنا علاقات سيئة مع مرجع مهم كالمدير المباشر مثلاً، علينا التخطيط مسبقاً لكيفية التصرف في هكذا حالة فيما لو سألنا مسؤول التوظيف عن الأمر، لذا تدرب جيداً على الإجابة وفكر بعمق، أذكر له باختصار الموضوع مع ضرورة إبلاغه أنك قد استفدت بشكل إيجابي من هذا الخطأ ( فيما لو كنت مخطئاً)، أخبرهم أنك تعلمت من دروس الماضي، والاستفادة التي جنيتها من العلاقة السيئة مع شركتك/ مديرك السابق “.

المهم، ألا تبادر بذكر معلومات أو تفاصيل لم تُسأل عنها، فقط أجب على قدر السؤال الموجه، واحرص على الاختصار في إجاباتك بحدود لا تزيد عن جملة أو اثنتين، لكن ماذا لو اكتشفت أن مَرْجِعاً في شركتك السابقة تسبب بحرمانك من عدة فرص وظيفية نتيجة حديثه عنك بصورة سلبية مما تسبب بصرف نظر الشركات عنك، كيف تتصرف؟

في هكذا حالة، ننصح بالتوجه مباشرة إلى إدارة الموارد البشرية في شركتك السابقة، والتي يعمل فيها مرجعك، أخبرهم أن هذا المرجع تسبب بحرمانك من عدة فرص وظيفية نتيجة حديثه السلبي المتكرر، تناقش معهم واطلب بصورة هادئة التفاهم مع مرجعك من أجل التوقف عن نقل الصورة السلبية للشركات الأخرى.

كما أنك مطالب بالعودة إلى إدارة الموارد البشرية من أجل تصحيح المعلومات، إذا علمت أن مرجعك أو شركتك السابقة قامت بنقل معلومات غير دقيقة عن مسيرتك المهنية، وإذا تطلب الأمر قم بالاتصال بمرجعك السابق شخصياً، أما إذا كانت العلاقة سيئة للحد الذي قد يمنعك من التواصل معه، قم بالاتصال بمديره المباشر على الفور.

أخيراً، تذكر دوماً أن الوقاية خيرٌ من العلاج، فاحرص دوماً على إبقاء سيرة طيبة عند ترك إحدى الشركات، هذه الحالة تجعلك قادراً على الظفر بوظيفة جديدة دون عقبات تذكر مع شركتك السابقة.

TOP