إنشاء حساب جديد

FORGOT YOUR DETAILS? نسيت رمز المرور؟

نصائح للتخطيط الوظيفي

نصائح للتخطيط الوظيفي

نصائح للتخطيط الوظيفي

قبل البدء برحلة البحث عن وظيفةٍ جديدة، حاول أن تحدد هدفك المستقبلي، ما الذي تود أن تفعله؟ وما نوع الوظيفة التي تناسبك؟ وما هي الأمور التي تسعى إلى تحقيقها؟

إن قيامك بهذه الخطوة ورسم الإجابات المتعلقة بالأسئلة السابق طرحها، سيساعدك في وضع خطةٍ وظيفية تسهل عليك عملية البحث، وتعزز من فرص حصولك على وظيفة مناسبة، من خلال هذا المقال نعرض لكم (٢٥) نصيحة تساهم في إعداد خطتكم الوظيفية:

١/ تعرف على مهاراتك التي تمتلكها :

من المهم أن تحدد مهاراتك الجيدة، والتعرف على خبراتك واهتماماتك وصفاتك الشخصية، كل ذلك يساعد في إعداد خطة وظيفية مناسبة.

٢/ اربط اهتماماتك بمهاراتك :

من المهم أن تحرص على ربط اهتماماتك بالمهارات التي تتطلبها الوظيفة، كل ذلك يقود إلى تحديد نمط الشخصية التي تتمتع بها، وتكشف عن ميولك وهواياتك، من أجل محاولة ربطها بطبيعة عملك، مما يجعلك قادراً على اتخاذ القرار المناسب في اختيار الوظيفة.

٣/ حدد وجهتك الوظيفية :

إن التخطيط الوظيفي عملية مستمرة تلازم سنوات حياتك، ونظراً للتغيرات التي تطرأ في سوق العمل، عليك ببذل جهد متواصل في تحديد وجهتك الوظيفية باستمرار.

٤/ اهتم بمواردك الخاصة :

هناك موارد كثيرة تساعدك في تحديد وجهتك القادمة، والبحث عن وظيفة مناسبة، وجمع المعلومات اللازمة عنها، من بين هذه الموارد برامج التخطيط الوظيفي، وورش العمل الوظيفية، ومراكز التدريب الوظيفي، إضافة إلى الانترنت، وفعاليات أيام المهنة.

٥/ استكشف المهن التي تبحث عنها :

بإمكانك التعرف على مزيد من المعلومات المتعلقة بمتطلبات المهنة الأكاديمية، والمرتب المتاح، وشروط العمل، والنظرة المستقبلية، كل ذلك يساعدك في تحديد مستقبلك الوظيفي بشكل أفضل.

٦/ احصل على خبرة عملية :

من المهم أن تحصل على خبرة عملية في الوظيفة التي تطمح لها، وذلك من خلال الدورات التدريبية والأعمال التطوعية، أو عبر الانتساب التعليمي والعمل الصيفي.

٧/ تواصل مع أصحاب الوظائف المشابهة :

عليك بالتواصل مع الأشخاص الذين يعملون في أعمال مشابهة لتوجهك الوظيفي، تعرف من خلالهم على طبيعة العمل والمهارات المطلوبة وطرق التطوير، كل ذلك يقود إلى تحديد توجهاتك بشكل أفضل.

٨/ اصنع ملفك الخاص :

من المهم أن تحرص على صنع ملف خاص يحتوي سيرتك الذاتية ومؤهلاتك ونماذج من أعمالك وبعض التوصيات التي حصلت عليها، كل ذلك يعزز من فرص حصولك على الوظيفة المناسبة.

٩/ خطط لرحلة البحث عن عمل :

بعد التعرف على اهتماماتك وقيمك وتطلعاتك المستقبلية، ابدأ بالتخطيط لعملية البحث عن عمل جديد، حدد أهدافك الوظيفية وقم بتجهيز الوثائق المطلوبة، المهم أن تحدد مدة زمنية للبحث عن العمل المطلوب.

١٠/ استعد لرحلة البحث عن عمل :

قبل البدء في رحلة البحث عن عمل، تعلم الطريقة المثلى لإعداد مصادرك والوثائق المطلوبة المخصصة للوظيفة، عليك بالتدرب على المقابلة الشخصية والتجهيز لها بالشكل الأمثل.

١١/ توقع المشاكل المحتملة :

عند البدء بالبحث عن عمل جديد، ستواجهك العديد من المشاكل المحتملة، كن مستعداً لها، فذلك يعزز من فرص تخطيها أو إيجاد الحلول المناسبة لها.

١٢/ سوق نفسك :

حدد أفضل الطرق المناسبة لتسويق نفسك، اجعل من رحلة بحثك عن عمل أشبه بحملة انتخابية تعزز من خلالها مهاراتك وخبراتك وقدراتك، اعرض ما تمتلكه من مميزات بأفضل صورة، وتذكر أن تغيير وظيفتك يعني ضرورة تغيير عدة أمور في سيرتك الذاتية، من أجل إعادة ترتيبها بما يتناسب مع الوظيفة الجديدة.

١٣/ حدد المهارات التي يطلبها أصحاب العمل :

إن صاحب العمل لا يحتاج إلى مسميات وظيفية فقط، هم بحاجة أكثر إلى مهارات وقدرات المتقدمين التي يمكن توظيفها بشكل أمثل في العمل الجديد.

١٤/ وسع مداركك :

لا تحصر نفسك في المجالات الأكثر نمواً، فما هو مطلوب اليوم في سوق العمل قد لا يتوفر في المستقبل، لذا لا تمانع في الذهاب إلى المجالات غير المتوقعة وغير المأهولة، فقد تبدع هناك.

١٥/ اكتسب مهارات جديدة :

عليك بالمشاركة وحضور المؤتمرات والندوات وورش العمل والدورات التدريبية، لأن عدم إلمامك ببعض المهارات المطلوبة قد يقف حائلاً أمام  حصولك على الوظيفة المطلوبة.

١٦/ حدد الشركات التي ستتواصل معها :

بعد الانتهاء من عملية البحث وجمع المعلومات، قم بتحديد الوظائف المناسبة، والشركات التي ستوفر أفضل فرصة التطوير والتحسين الوظيفي، من أجل بدء البحث عن عمل جديد فيها.

١٧/ تحقق من اتجاهات سوق العمل : 

واحدة من أهم النصائح التي نقدمها لك، تحقق من اتجاهات سوق العمل للأيدي العاملة، حيث أن معرفتك بسوق العمل وتوجهاته بشكل عام، والمجالات التي تتيح فرص وظيفية كبيرة، سيمكنك من الدخول فيها وتجاوز عقباتها بشكل أسهل.

١٨/ ضع خطة يومية :

بعد تحديد خبراتك الوظيفية، عليك بوضع خطة تقوم من خلالها بتحديد الطرق التي ستتبعها في البحث عن وظيفة، تماماً مثل تحديد أيام للبحث عبر الانترنت، وأخرى للبحث عبر الذهاب إلى مقر الشركات.

١٩/ ابدأ التخطيط منذ الآن :

منذ اللحظة الأولى التي شعرت فيها بعدم الرضا عن وظيفتك الحالية، ابدأ بوضع خطة للبحث عن عمل جديد، قبل أن يؤثر ذلك الشعور على أدائك وإنتاجيتك وينعكس سلباً على مهاراتك وقدراتك.

٢٠/ حدد خياراتك الوظيفية :

بعد تحديد ميولك وقدراتك، والانتهاء من جمع المعلومات حول الوظيفة المطلوبة، قم بعمل مقارنة بين هذه الوظائف، واسأل نفسك ما إذا كنت قادراً على القيام بالمهام الجديدة أم لا، وما إذا كانت قدراتك تتوافق مع هذه الوظائف، وهل هذه الوظيفة تلبي احتياجاتك، بناءً على هذه الأسئلة وغيرها يمكنك تحديد خياراتك الوظيفية بنجاح.

٢١/ ناقش خياراتك الوظيفية :

من المهم أن تناقش خيارات الوظيفية مع والديك وأقاربك وبعض الأصدقاء، المهم أن تناقش هذه الخيارات بعض الأشخاص الذين تثق بهم وبآرائهم.

٢٢/ استفد من مصادر الانترنت :

هناك المئات بل الآلاف من المصادر الهامة على شبكة الانترنت، يمكنك الوصول إلى هذه المصادر عبر كلمات بحثية مثل ” وظيفة ” أو ” التخطيط الوظيفي ” ، والاستفادة منها في بناء مستقبلك المهني.

٢٣/ حدد تركيزك واهتمامك :

بعد الانتهاء من البحث وجمع المعلومات اللازمة، قم بتحديد الخيار المناسب لك.

٢٤/ ابحث عن أفكار وظيفية جديدة :

في مجالات الحياة المختلفة هناك العديد من الأفكار الوظيفية الجديدة، حاول البحث عن أفكار إبداعية تشكل مصدراً لدخلك في المستقبل.

٢٥/ كن صبوراً وواقعياً :

لا تتوقع أن تحصل على وظيفة الأحلام منذ اللحظة الأولى، عليك بالمحاولة والصبر، لا تيأس سريعاً وحاول باستمرار، الواقعية أمر مطلوب لتحقيق حلم الوصول إلى الوظيفة المناسبة.

TOP