إنشاء حساب جديد

FORGOT YOUR DETAILS? نسيت رمز المرور؟

١٠ أسئلة احذرها في المقابلة الشخصية

شارك أصدقائك المعرفة

 

بقلم : هيثر جلاسدور

عند البحث عن عمل، والنجاح في الوصول إلى المقابلة الشخصية، عادةً ما يقع المتقدمين في خطأين اثنين، الأول يتمثل في عدم امتلاك أو إعداد أسئلة مسبقة، أما الخطأ الثاني فيتعلق بطرح أسئلة غير ملائمة.

عبر هذا المقال، وأثناء التحضير للدخول إلى المقابلة الشخصية، عليك بتفادي (١٠) أسئلة تعد الأسوأ في هذا المجال، لا تطرحها فتتقلص فرصتك في الحصول على الوظيفة، هذه الأسئلة نعرضها لكم كما يلي :

١/ هل بإمكانك أن تعرض لي معلومات أكثر عن الشركة؟

من المفترض أن تقدم على عملية بحث مسبقة تجمع من خلالها معلومات كافية عن الشركة، هذا السؤال يترك انطباعاً مفاده أنك لم تقم بواجبك في البحث من أجل التوصل إلى معلومات كافية عن الشركة وأعمالها.

٢/ كم تبلغ مدة الإجازة التي يحصل عليها الموظف لديكم؟

ينصح بتجنب هذا السؤال، لا تتطرق إلى المميزات والحوافز والإجازات في المقابلة الشخصية، لا تسأل عن ذلك حتى يتم توجيه سؤال إليك بهذا الخصوص، في العادة يتم النقاش حول الأمور المالية في مقابلة أخرى أو في نهاية المقابلة.

٣/ ما هي المدة المستغرقة للحصول على زيادة في الراتب؟

من جديد، لا تطرح هذا النوع من الأسئلة، إلا إذا تم طرحه من قبل مدير التوظيف.

٤/ هل تجمعون المعلومات عن مرشحي الوظائف لديكم؟

لتعلم أن ما نسبته (٦٩%) من أصحاب العمل يقومون بهذا الإجراء، لا داعي لطرح هذا السؤال، فمثل هذا النوع من الأسئلة يعطي انطباعاً عن خشيتك من انكشاف أمر ما في مسيرتك المهنية أو الشخصية.

٥/ من هم منافسو الشركة؟

أحد الأسئلة التي من الواجب عليك التعرف على إجابتها مسبقاً، لا تطرح هذا السؤال، فالمعلومات المسبقة التي جمعتها يجب أن تتضمن أسماء المنافسين للشركة التي ترغب بالعمل فيها.

٦/ ما مدى أهمية الحضور والدوام؟

هذا النوع من الأسئلة يترك انطباعاً سيئا للغاية عنك، لأن الحضور وغيره من الواجبات الوظيفية قضايا هامة ومسلمة لا يمكن النقاش فيها.

٧/ هل بإمكاني العمل من المنزل؟

هذه الأسئلة تعطي انطباعاً برغبتك في العمل من المنزل، ومعاناتك من الكسل، وتفضيلك الراحة على الالتزام بساعات الدوام الرسمي، هذا الأمر ستجده موضحاً في الوصف الوظيفي، إذاً لا حاجة لطرح هذا السؤال.

٨/ هل تنظم الشركة حفلات وفعاليات تكريم للعاملين لديها؟

لا تطرح هذا النوع من الأسئلة، من المبكر التعرف على هذه المعلومات، دع مديرك المباشر أو حتى زملائك يخبروك عنها، دون أن تضطر لطرح هذا السؤال.

٩/ ما الطريقة المتبعة لديكم في تقييم الموظف؟

هذا السؤال يترك انطباعاً لدى مدير التوظيف أنك لا ترغب في تحديد عملك وإبداعك وفقاً لسياسة الشركة في تقييم الموظفين، أو ربما أنك لست بواثق من قدراتك بالشكل المطلوب.

١٠/ ليس لدي أي استفسار؟

طرح أسئلة غير مناسبة يماثل تماماً عدم السؤال مطلقاً، من غير المنطق ألا تمتلك في جعبتك بعضاً من الاستفسارات، عليك أن تطرح أسئلة ذكية وملائمة،  وهذا ما يتوقعه وينتظره منك مدير التوظيف.

TOP