إنشاء حساب جديد

FORGOT YOUR DETAILS? نسيت رمز المرور؟

عشر حقائق هامة حول المقابلات الشخصية

عشر حقائق هامة حول المقابلات الشخصية

عشر حقائق هامة حول المقابلات الشخصية

يقع العديد من الباحثين عن عمل في خطأ كبير، نتيجة عدم التعامل الجدي مع المقابلة الشخصية، فيشاركون فيها دون تحضير مسبق أو اهتمام كبير، والنتيجة أداء هزيل، يقود الى الفشل في الحصول على الوظيفة الشاغرة، في هذا المقال نقدم لكم (١٠) نصائح هامة تمكنك من الاستعداد الجيد للمقابلة الشخصية.

١/ هل فكرت أثناء المقابلة الشخصية أن تضع خطة عمل محددة للأشهر الأولى بهدف عرضها على مسئول التوظيف؟ لماذا لا تقدم على ذلك؟ فتقديم خطة واضحة للعمل خلال المقابلة الشخصية أو أثناء فترة التجربة سيبهر المسئولين بقدرتك على التخطيط ويثير إعجابهم بما تتمتع به من احترافية.

٢/ هل فكرت وقبل موعد المقابلة أن تبحث عن اسم مسئول التوظيف وبريده الإلكتروني؟ كل ذلك يمكن الحصول عليه عبر محرك البحث الشهير ” جوجل “، ابحث عن اللقاءات التي أجراها، ماذا قالوا عنه؟ ماذا يكتب في مواقع التواصل الاجتماعي؟ وماذا يضع في مفضلته عبر تويتر؟ ما هي المواضيع والحوارات التي يحرص على المشاركة فيها؟  كل ذلك يساعدك في الدخول إلى مقابلة جيدة من خلال دراسة هذه المعلومات بعمق وتحليلها والربط بين ما تملكه من مهارات وما يقدمه مسئول التوظيف من تغريدات مفضلة.

٣/ هل فكرت بعد عدة محاولات قوبلت بالرفض أو عدم الرد، أن تعمل على تغيير إستراتيجية وطريقة بحثك عن عمل؟ الأمر لا يتوقف عند هذا الجانب فتغيير طريقة أداءك في المقابلة الشخصية أمر هام أيضاً، كل ذلك يساعدك لتقديم أداء جيد في المقابلة القادمة حال تعرضت للرفض في مرات سابقة.

٤/ هل حرصت في المقابلة الشخصية على التحدث عن القدرات التي تتمتع بها، والتطرق إلى ” ما يمكنك تقديمه للمنشأة “، أكثر من سؤالك عن ” ما ستقدمه المنشأة لي “؟

٥/ هل تعلم أن المقابلة الشخصية لا تبدأ من مكتب المسئول، لكنها تبدأ فعلياً من مكتب موظف الاستقبال أو السكرتير الخاص به، احرص على تقديم انطباع جيد هناك، فما سيقوله السكرتير عنك سيؤخذ دون شبك في الحسبان، باختصار هذا الموظف البسيط يملك قرار عدم توظيفك.

٦/ هل تستعين بقاعدة الثواني الثلاثة أثناء المقابلة الشخصية؟ والتي ترتكز على التفكير لثلاثة ثوانٍ قبل الإقدام على الإجابة، باختصار لا تتعجل الجواب أبداً

٧/ هل فكرت قليلاً خارج الصندوق، من أجل الخروج بمقابلة شخصية متميزة وغير تقليدية؟ احرص على الإبداع، حتى تتمكن من كسب إعجاب مسئولي التوظيف.

٨/ هل بحثت جيداً قبل المقابلة الشخصية عن المنشأة وتاريخها، نشاطها وعدد موظفيها، منتجاتها وفروعها؟ كل ذلك يساعدك في تقديم مقابلة جيدة.

٩/ هل تعلم أن الانطباع الأول والأخير هما الأكثر أهمية في المقابلة الشخصية؟ الانطباع الأول يدفع  المسئول لاستكمال المقابلة باهتمام شديد، أما الانطباع الأخير فيجعلك عالقاً في ذهن المسئول بعد رحيلك، وهي جوانب احرص على عدم تجاهلها.

١٠/ هل تعلم أن أفضل طريقة لكسب الثقة أثناء المقابلة الشخصية يعتمد على تطبيق طريقة تبادل الأدوار (Role playing  )؟ ننصحك بمنح شقيقك أو أي شخص آخر فرصة لعب دور مسئول التوظيف، شاركا في مقابلة حقيقية، ادفعه لطرح بعض الأسئلة عليك، العب الدور بصدق، وتأكد أنك ستلمس الفرق.

TOP