إنشاء حساب جديد

FORGOT YOUR DETAILS? نسيت رمز المرور؟

كيف أحمي سمعتي الإلكترونية قبل الوظيفة؟

شارك أصدقائك المعرفة
كيف أحمي سمعتي الإلكترونية قبل الوظيفة

كيف أحمي سمعتي الإلكترونية قبل الوظيفة

هل تمتلك مشاركات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لست براضٍ عنها؟ هل تخشى أن يقرأها مسئول التوظيف ويستبعدك من فرصة المنافسة على عمل جديد؟ هل قمت بالاعجاب بصفحاتٍ غير لائقة في موقع التواصل الاجتماعي الشهير ” فيسبوك “؟ هل ترغب في تنظيف حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن لا تعرف من أين تبدأ وكيف تبدأ؟

هذه الأسئلة باتت الشغل الشاغل للعديد من طالبي العمل، خاصةً في عصر التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي التي تجتاح العالم بأكمله، فتأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الباحثين عن عمل سواء بالإيجاب أو السلب بات كبيراً، ليصبح تكرار هذه الأسئلة كثيراً بين الباحثين عن عمل خاصة أصحاب المشاركات غير اللائقة أو المقبولة أو العنصرية، وبعبارة أخرى: كيف يصلح هؤلاء ما أفسدته أصابعهم؟ عبر هذا المقال نسرد لكم نصائح هامة ترشد طلاب العمل للطرق المثلى لتنظيف حساباتهم من مشاركاتهم غير اللائقة.

١/ ابحث عن نفسك :

يمتلك الغرب عبارة شهيرة تحمل مسمى  Google Yourself وتعني ابحث عن اسمك في جوجل؛ بهدف معرفة ماذا سيظهر عنك من موضوعات، القرار الذي ستتخذه يعتمد دون شك على ما سيظهر من نتائج متعلقة باسمك.

في هذه الحالة، من المهم أن تصبح مطلعاً على كل ما هو مكتوب وله دلاله باسمك، ففي بعض الأحيان يضع أحد أصدقائك اسمك (عبر التاج) في بوست في صفحته، وربما على سبيل المزاح، فيسبب لك هذا الأمر إحراجاً.

وعليه ينصح المختصون أن تقوم بالبحث عن نفسك بالاسم والبريد الالكتروني عبر أكثر من محرك بحث غير جوجل، ابحث عن الصور أيضاً، فصورة واحدة تغني عن ألف كلمة كما يقولون؛ وتأكد أنك تقوم بالبحث عن المواضيع والصور عبر محركات البحث المختلفة، فإن وجدت شيئاً يسيء لك قم بحذفه فوراً من حسابك، أما إذا كان أحد أصدقائك هو من قام بنشر ذلك طالبه بإزالته على الفور.
وإذا كان المسئول عن ظهور اسمك في موضوع غير لائق شخصاً أو موقعاً لا تعرفه، تواصل معه فوراً لحذفه وإبعادك من الصورة، مع العلم أن المواد المحذوفة تبقى ظاهرة لفترة قصيرة في نتائج البحث رغم حذفها إلى أن يقوم محرك البحث باجراء تحديث جدي، المهم وكقاعدة عامة عليك بالبحث عن نفسك دورياً في محركات البحث كإجراء هام للحفاظ على سمعتك الالكترونية.

٢/ إعدادات الخصوصية :

في موقع التواصل الاجتماعي الشهير ” فيس بوك “، احرص أن تكون صلاحية الاطلاع على حسابك مخصصة للأصدقاء فقط، كل ذلك يمكن الوصول اليه من إعدادات الخصوصية “Privacy Settings”.

المهم ألا تترك الإعدادات مفتوحة للجميع فهذا قد يتيح لمسئول التوظيف الإطلاع على ما لا ترغب، وعليك الحذر فاعدادات الفيسبوك الأصلية مضبوطة على اتاحة الحساب للجميع، لذا قم باعادة الضبط واجعل الخصوصية متاحة للأصدقاء فقط، ولا تنس أن بامكانك تخصيص أشخاص معينين للقراءة والاطلاع لكل موضوع يتم نشره في حسابك الرسمي.

كما أن بمقدورك العودة للموضوعات القديمة التي قمت بنشرها، وحذف المسيء منها أو تخصيص أشخاص معينين لهم صلاحية الاطلاع عليها، ولا تنس أن “الفيس بوك” يتيح لك خاصية إخفاء بعض الموضوعات بصورة مؤقتة عن حسابك دون حذفها.

٣/ راجع مدوناتك الخاصة :

هل تمتلك مدونة خاصة؟ لو كانت الإجابة نعم، فأنت مطالبٌ بمراجعة موادها، وتعديل لغتها إن كانت عدائية أو مبتذلة، احرص على حذف كل ما قد يؤثر على سمعتك الإلكترونية؛ فالمدونة من الأشياء الرئيسية للمتقدم، وفي طليعة القائمة التي يبحث عنها مسئولو التوظيف للتعرف على هوية المتقدم.

٤/ احذف الحسابات غير المستخدمة :

البعض منا يقدم على إنشاء حسابات في العديد من المنتديات، سرعان ما يهجرها مع مرور الوقت، لا تنس هذه الحسابات واحرص على حذفها خاصة إن كانت تحوي أشياء ًغير لائقة، ففي فترة المراهقة وبداية الشباب يشترك البعض في المنتديات المعروفة وقد يقدم البعض على نشر مشاركات دون التفكير في قيمة ما يكتب، صحيح أنها جاءت في فترة سابقة من حياتنا، لكن هذا لا يعني أننا نرغب في الاطلاع عليها خاصة من قبل مسؤول التوظيف، فلو كنت مشتركاً في مواقع للتعارف أو أخرى تحوي مواداً غير لائقة أغلق حسابك فوراً، وكما أسلفنا وبغض النظر عن الوظيفة، هذه مسألة تساعدك في الحفاظ على صورتك وسمعتك وهو أمر هام لا يمكن تجاهله.

٥/ احرص على ما تكتب في ” لينكدإن ” :

تذكر أن ” لينكدإن ” موقعٌ محترف يختلف في سياساته المتبعة عن موقعي تويتر وفيس بوك، فاحرص على ما تكتب هناك، وابتعد عن نشر أية مواضيع غير لائقة فالضرر سيكون مضاعفاً هذه المرة، كما أن ” لينكدإن ” ليس موقعاً لنشر الموضوعات الخارجة عن نطاق التخصص والعمل، تذكر جيداً أن موقع ” لينكدإن ” يظهر دوماً في أول النتائج المتعلقة بمحركات البحث المختلفة نظراً لأهميته.

٦/ كن صارماً :

من المهم أن تصبح رغبتك صارمة في تغيير صورتك السابقة لو كانت غير لائقة، احرص على حظر المتابعين الذين تجمعك واياهم طرق حوار غير جيدة، لا تحافظ على الأشخاص الذين يقللون من قدراتك ويخدشون صورتك أمام الجميع، ولا تنس ترك أية مجموعات غير لائقة كنت مشتركاً فيها.

٧/ حاول عمل حسابين لوسائل التواصل :

الأول للاستخدام الشخصي أما الثاني فللجوانب العملية، وليكن حسابك العملي والمهني هو حساب لينكدإن، والحساب الشخصي مثل الفيسبوك .

٨/ من الخطأ أن تعتقد أن ما تكتبه لن يراه الآخرون :

من الخطأ أن تعتقد أن تعليقاتك ستبقى محصورة في دائرة متابعيك أو أصدقائك فقط؛ فوسائل التواصل الاجتماعي قرية صغيرة، فقد يصبح صديق لصديقك مديرك في العمل، تأكد أنك لن تتمكن من السيطرة على كل شيء ولا تعلم ماذا سيفعل أصدقاؤك أو أصدقاؤهم بما كتبته ونشرته علناً أو لهم، لا تنس أيضاً أن هناك حسابات في مواقع التواصل كتويتر يتابعها مئات الآلاف، هذه الحسابات متخصصة في تصوير التغريدات الغريبة أو الطريفة وإعادة نشرها مجدداً، كل ذلك لن يتغير حتى ان قمت بحذف الأصل.

٩/ احذر من كتابة أية تعليقات سلبية عن شركتك السابقة أو مديرك السابق :

هكذا تعليقات ستكون سبباً في استبعادك حتماً من الترشح لأية وظيفة؛ فمديرك المحتمل القادم لا يرغب في توظيف شخص بهذا السلوك، فهو يخشى أيضاً أن تكتب عنه بذات التعليقات السلبية.

١٠/ أظهر احترافيتك في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي :

أكتب أشياء مفيدة وممتعة، أكتب توصيات لزملائك من أجل الحصول على توصيات أخرى، كن واثقاً وأظهر أمام الجميع بصورة المتمكن من عملك، والقادر على مساعدة الآخرين.

١١/ كن متفاعلاً ومشاركاً في النقاشات :

من المهم أن تشارك في النقاشات خاصة تلك المتعلقة بمجال تخصصك، احرص على الحوار والتفاعل مع الآخرين؛ فبهذه الطريقة ستظهر معرفتك ومهارتك وفكرك، و ولا تنس جودة المشاركات فهي ما ستلفت النظر إليك.

١٢/ فكر قبل أن تكتب وتنشر:

لو قمت بتطبيق هذه القاعدة، تأكد عزيزي طالب العمل أنك لن تحتاج أبداً لكل النصائح التي سردناها سابقاً، نلخص هذه اقاعدة في جملة واحدة هي: احذر من كتابة أي شيء قد يُستخدم ضدك يوماً ما.

TOP