إنشاء حساب جديد

FORGOT YOUR DETAILS? نسيت رمز المرور؟

ما يجب على حديثي التخرج أن يعرفوه قبل القبول بأول وظيفة

ما يجب على حديثي التخرج أن يعرفوه قبل القبول بأول وظيفة

ما يجب على حديثي التخرج أن يعرفوه قبل القبول بأول وظيفة

بقلم: روبين ماديل

يبدو أن الحصول على عرضٍ وظيفي طال انتظاره، أمر يضفي الكثير من مشاعر الأمان والاستقرار لدى حديثي التخرج، لكن امتلاك صاحب العمل رغبة في انضمامك إلى شركته لا يعني أبداً أن توافق على الفور لأول عرضٍ وظيفي متاح، هناك (٤) نصائح عليك الأخذ بها قبل الموافقة، ومن هذه النصائح :

١/ عدم الاستقرار:

احذر من انتفاء علامات الاستقرار لدى الشركات التي ستعمل لديها، غياب الاستقرار قد يكون له أثر سيء على الموظفين الجدد، كما أن إقالة الموظفين بشكل متكرر يعتبر أمراً خطيراً للغاية، من المهم أن تتأكد من وجود استقرار كبير في الشركة التي ستعمل لديها.

تقول رونا بور المدير التنفيذي والمؤسس لإحدى شركات التكنولوجيا : ” في عصر المعلومات الحالي، هناك العديد من الشركات التي تظهر وتختفي بشكل سريع في مختلف المجالات وخاصة التقني منها، هذا التغير السريع يتسبب في غياب الاستقرار في كثير من الشركات “.

٢/ السمعة السيئة:

من حسن الحظ أن التطور التكنولوجي والتقنيات المختلفة تتيح للباحثين عن عمل فرصة التعرف على الواقع الذي تعيشه الشركات في الوقت الراهن، بإمكان الجميع التعرف على حال الشركات ومدى احترافيتها، هناك الكثير من المواقع التي توفر مساحة جيدة للنقاش والاستفسار عن حسن إدارة الشركات وغيرها من الأمور، بإمكانك التواصل مع موظفين حاليين أو أشخاص سبق لهم العمل في هذه الشركات، من خلالهم يمكنك الوصول بسهولة الى حقيقة السمعة التي تتمتع بها الشركة.

في هذا الجانب تستعين العديد من شركات البحث بمواقع التواصل الاجتماعي لقياس سمعة الشركات وصحة بيئة العمل فيها، فتعليقات الناس وآراؤهم حول الشركة تمثل مؤشراً قوياً في تحديد سمعة الشركة، لكن في الحقيقة  ينبغي ألا يتم الاعتماد على هذه الآراء بشكل قاطع كمسلمات لا تخطيء.

٣/ انخفاض المرتب:

يُقدم الكثير من حديثي التخرج على القبول بأي راتب مبدئي مهما كان قدره، بهدف ضمان وظيفة شاغرة خوفاً من سوق العمل، عليك بالتفكير أكثر من مرة قبل اتخاذ هذا القرار، فمن حقك الدخول في مفاوضات لتحديد الراتب المالي الذي يتناسب وجهودك في العمل، وخلال المفاوضات تحدث وناقش مهاراتك وخبراتك والأشياء التي ستقدمها للشركة، فإن لم تبد الشركة أية بوادر ايجابية للموافقة على عرضك المالي، حاول الحصول على ميزات أخرى كالمكافئات أو الإجازات أو التأمين الصحي.

٤/ عدم الراحة من قبل الموظفين:

كيف تتعرف على سعادة الموظفين وشعورهم بالراحة في الشركة التي ستعمل بها؟ يمكنك معرفة ذلك من خلال سؤال البعض منهم أثناء ذهابك للمقابلة الشخصية، الأمر لا يتوقف عند هذا الحد فأنت قادر على معرفة ذلك من خلال مدير التوظيف أو ما ترصده من بعض الإشارات المتعلقة بذلك، حاول القدوم إلى المقابلة الشخصية مبكراً، وراقب كيف تتعامل الشركة مع الموظفين ومدى تفاعلهم المتبادل في العمل، حينها فقط تصبح قادراً على اتخاذ موقفك النهائي بقبول الوظيفة أو رفضها.

TOP