إنشاء حساب جديد

FORGOT YOUR DETAILS? نسيت رمز المرور؟

نصائح ذهبية للحصول على وظيفة باستخدام الانترنت

شارك أصدقائك المعرفة
نصائح ذهبية للحصول على وظيفة باستخدام الانترنت

نصائح ذهبية للحصول على وظيفة باستخدام الانترنت

مع تطور تكنولوجيا الانترنت، أصبحت الطرق التقليدية لإيجاد وظيفة جديدة غير مجدية؛ فالوظائف المتاحة قليلة، والمنافسين عليها كثر، أما النهج التقليدي في كتابة السيرة الذاتية وإرسالها لمواقع البنوك والشركات لم يعد الطريق الوحيد لإيجاد وظيفة مناسبة.

إن سوق العمل خلال الوقت الراهن يتبنى أحدث تقنيات الاتصال مع المرشحين للوظائف، مع وجود ارتفاع مطرد في متابعة الشركات لخدمات شبكات التواصل الاجتماعي بهدف البحث عن طالبي العمل الأفضل، وعلى رأس هذه المواقع لينكدإن LinkedIn والفيسبوك، التي لا تتيح للشركة الوصول فقط إلى ملفك الشخصي وسيرتك الذاتية فحسب، بل تساعدها في معرفة شبكة علاقاتك الشخصية والمهنية والاجتماعية.
الأهم أن شبكات التواصل نفسها يمكن أن تمثل أداة قوية للباحثين عن عمل عبر الاتصالات الشخصية لمعرفة الفرص المتاحة، وتعزز من إمكانية الحصول على تزكية من الأصدقاء والزملاء عند تقدمك للوظائف التي تسعى لها.
هذا لا يعني أنك مطالب بالتوقف عن التقدم لوظيفة من خلال إرسال سيرتك الذاتية لجهة العمل المرجوة، وحضور معارض التوظيف، لكن الأهم ألا يقتصر جهدك على هذا، ركِّز أكثر على استثمار شبكات الانترنت ووسائل التواصل الإلكتروني بالطريقة الأفضل، ومن خلال هذا المقال نقدم لكم خمسة استراتيجيات لاستخدام الانترنت وشبكات التواصل من أجل الحصول على وظيفة مثالية:

١/ ابحث عن الناس !

الكثير من المناصب الشاغرة في الشركة لا تُدرج عبر الانترنت، أما الوظائف المعلنة، فيتم إدراجها عبر موقع الشركة نفسها، أو من خلال موقع شريك، مما يدفع مدراء التوظيف إلى الاعتماد على قائمة الأشخاص الذين تم تزكيتهم من قبل الموظفين والعاملين بالشركة نفسها، قبل البدء بالإطلاع على السير الذاتية وطلبات العمل التي يتلقوها عبر البريد الإلكتروني أو الانترنت، فالأغلبية الساحقة من المناصب التي تم شغلها ذهبت لأشخاص كانوا محل تزكية لدى مدير التوظيف من قبل شخص مألوف لديه أو يعمل بالشركة بالفعل.
وكي تحصل على مفتاح الطريق للالتحاق بالشركات التي ترغب العمل بها، عليك البدء ببناء العلاقات مع العاملين فيها، ومن هذا المنطق يطرح البعض تساؤلاً هاماً حول كيفية البحث عن أشخاص يعملون بالفعل في المكان الذي تتمنى العمل بداخله ؟ ومن هنا يجب إتباع الآتي:

أولاً: تحديد أفضل الشركات التي ترغب بالعمل بها وإظهار ذلك
هنا، أنت مطالبٌ باعتماد نهج مركز ومباشر من أجل تقديم نفسك، ليس كمجرد شخص يبحث عن عمل داخل الشركة، لكن كشخص متحمس يطمح إلى مساعدة الشركة على تحقيق النجاح، عليك بتقديم نفسك كشخص يؤمن بالشركة ومتعلق بمنتجاتها وخدماتها، ويمتلك بداخله الكثير من الاحترام لها وللعاملين فيها.

ثانياً: قم بزيارة موقع الشركة للحصول على قائمة الموظفين فيها :
استعن بمحركات البحث، من أجل العثور على مزيد من المعلومات المتعلقة بالعاملين في الشركة، يمكن لك من خلال جوجل الحصول على مدونات وحسابات وصفحات الفيس بوك الخاصة بهؤلاء، الأمر لن يتوقف عند هذا الحد، يمكنك أيضاً الحصول على حساباتهم في لينكدإن وتويتر والمواقع الشخصية لكل من عمل في الشركة، ولا زال في صفوفه.
ومن المهم ألا يقتصر بحثك على المحرك العالمي الشهير جوجل، قم بتجربة بينج  Bing، اسك Ask.com، تكنوراطي Technorati، والأخير بمثابة محرك بحث متخصص في نطاقات المدونات.
وفي حال نجحت في العثور على شخص أو اثنين يعملون في الشركة، قم بالتواصل معهم مباشرة، لا تتحرج من ذلك، فمواقع التواصل الاجتماعي أزالت كافة الحواجز التقليدية في التعرف على الناس وجعلت من العالم قرية صغيرة، حيث خلق الانترنت حيزاً جديداً للتعامل مع الأشخاص الآخرين، وأتاح للغرباء فرصة التفاعل والتواصل، مما يعزز من فرص بناء صداقات في المستقبل، لأنهم يتقاسمون المصالح والاهتمامات ذاتها.
لكن تذكر، هدفك الآن لا يتمثل في الحصول على أصدقاء جُدد، فقط قم بإجراء اتصال مباشر مع شخص في الشركة، وتقديم نفسك بصورة لائقة، حتى يعمل على تزكيتك للعمل فيها خلال وقت لاحق.
المهم، ألا تتضمن رسالتك الأولى طلباً للعمل في الشركة، أو سؤالاً عن طبيعة المهام التي يؤديها في عمله فهي ظاهرة في تفاصيل حسابه الخاص، لا تبحث عن توصية منذ المحادثة الأولى، ولا تكثر من الأسئلة، فقط قدم نفسك ببساطة، واعرض تخصصك ومهاراتك، وما تتمتع به من مميزات، اطلب منه بعض المعلومات عن الشركة، وعقب عدة مراسلات أظهر اهتمامك بالشركة، واسأل عن فرصة للعمل فيها.

٢/ أنشط على تويتر

يعد تويتر واحداً من أهم مواقع ووسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، وهو مختص بالتغريدات والتدوينات المصغرة، هذا الموقع أصبح الآن أداة قيمة لاكتشاف المجندين (مسئولي التوظيف والاستقطاب للعمل) والعاملين في الشركات، حيث تستخدمه الكثير من الشركات المُنتجة للمحتوى، وحتى الإدارات داخل هذه الشركات بدأت تغرد عن أنشطتها عبر تويتر.
كل ما عليك الآن، أن تقوم بإعداد حسابك على تويتر، ومتابعة الشركات والإدارات التي تهتم بالعمل معها، شاهد نشاطات الشركة وفرص العمل الجديدة، وتفاعل معها، المهم أن تستكمل بياناتك المطلوبة في تويتر، وضع تعريفاً ملخصا عنك، مع تقديم اهتماماتك وتخصصك، ووضع روابط مدونتك وموقعك الخاص.

٣/ استخدم المنهجين!

إن شبكات الاجتماعية القوية، سواء على الانترنت أو خارجه، بمثابة المفتاح لنجاح البحث عن العمل، كلما زاد عدد من تعرفهم؛ زادت احتمالات حصولك على عمل، وأفضل إستراتيجية كي تبحث عن وظيفة اليوم، تتمثل في الجمع بين الوسائل التقليدية والحديثة، نوع طرق بحثك لتزيد من فرص حصولك على عمل المستقبل.

TOP