إنشاء حساب جديد

FORGOT YOUR DETAILS? نسيت رمز المرور؟

كيف تبحث عن وظيفة جديدة بعد أن تم فصلك من وظيفة سابقة؟

شارك أصدقائك المعرفة
كيف تبحث عن وظيفة جديدة بعد أن تم فصلك من وظيفة سابقة

كيف تبحث عن وظيفة جديدة بعد أن تم فصلك من وظيفة سابقة

هل واجهت بعضاً من التجارب غير الناجحة في مسيرتك الوظيفية؟ العديد من المبتدئين في حياتهم الوظيفية يواجهون عقبات عدة، كأن يُجبر على الاستقالة، أو أن يتم إنهاء خدماته، مما يتسبب بأزمة كبيرة متمثلة في كيفية التقدم  لوظيفة جديدة وقد فُصِل للتو؟!

لا شك أنه موقف محرج، وتزداد الأمور تعقيداً إن كان سوء السلوك أو خيانة الأمانة سبباً في إنهاء الخدمة الوظيفية، ومن خلال هذا المقال نضع بين أيديكم بعض النصائح التي تساعد في تجاوز أزمة الفصل من وظيفة سابقة :

١/ اجمع حلفائك :

الخبيرة “اليسون دولي” تقول حول هذا الموضوع : “إن كان لديك تجارب وظيفية ناجحة قبل الوظيفة التي فُصلت منها، ابدأ على الفور بالتواصل مع مشرفك السابق أو زملائك السابقين، اطلب منهم كتابة خطابات توصية لصالحك”.

ان الهدف من هذه الخطوة يتمثل في محاولة ترميم ما لحق بسمعتك الوظيفية من أضرار، وإصلاح ما تسبب الفصل بتعطيله، من المهم أن تجمع من حولك حلفائك السابقين، فالحصول على الدعم من آخرين سيعزز من موقفك في الحصول على وظيفة جديدة حتى وان كنت مفصولاً من عملك الأخير.

٢/ اطلب توصية :

من المهم أن تطلب من معارفك وكل من يشهد لك بحسن العمل، كتابة توصية على حسابك الخاص في موقع “لينكدإن” الشهير، هذه أفضل طريقة تلفت نظر مسئول المنشأة الجديدة للنقاط المشرقة لديك، وتخفف من وقع عملية الفصل التي لحقت بك، حاول نشر هذه التوصيات الإيجابية مع كل سيرة ذاتية لك، وألحقها بنموذج طلب العمل الجديد،  لتحصل على فرصة أفضل في نيل وظيفة جديدة.

٣/ استعد للإجابة عن سبب الفصل :

كن جاهزاً للإجابة على سبب فصلك، لا تنس بعد إخبارهم بالأسباب أن تذكر لهم الأشياء أو الخبرات التي تعلمتها من عملية الفصل تلك والدروس المُستفادة منها، انتبه عند الحديث عن قصتك، فلا تتحدث عن شركتك السابقة بشكل سيء ولا تطعن بمديرك المباشر، احذر من كشف أسرار عملية عن منشأتك السابقة، فهو خطأ قاتل قد يضر بفرصك في الحصول على وظيفة جديدة، المهم ألا تنس أن تجهِّز نفسك وتتسلح بكل ما لديك من إنجازات ومهارات.

٤/ كن إيجابياً :

نصيحة هامة يمكن الاعتماد عليها حين البدء بشرح أسباب فصلك من عملك السابق، لا تتحدث عن نفسك بشكل سلبي، ولا تظهر بصورة الشخص غير المؤهل لتلك الوظيفة، احذر من ذكر كلمات مثل “فصل” أو “طرد” أثناء حديثك، يمكنك الاستعاضة عنها بكلمات محايدة وأكثر إيجابية مثل “المغادرة” أو “رحيل” أو “انتهاء علاقة العمل”.

٥/ طوِّر نقاط ضعفك:

ماذا لو تم إنهاء خدماتك بسبب ضعف في بعض المهارات الهامة كعدم إجادة أحد برامج الحاسوب الهامة؟ هنا عليك بالإسراع والمبادرة لتطوير نفسك وحضور دورات تدريبية في هذا المجال حتى اتقانه قبل البدء في عملية البحث عن عمل جديد، في هذه الحالة يمكنك الحديث عن أسباب فصلك، وذكر ما قمت به من حضور للدورات التدريبية لتطوير مهاراتك واتقان المهارة المفقودة، حينها ستتحول قصة فصلك إلى نقطة إيجابية، وبهذا ترسل رسالة للمسئول مفادها أنك شخص مجتهد وتتعلم من الأخطاء السابقة.

٦/ ما يُستفاد من تجربة الفصل  :

عند الحديث عن سبب فصلك، هناك قاعدة أساسية يجب أن تذكر من خلالها جوانب الاستفادة الايجابية من تجربة الفصل، وكيف ستتحول هذه التجربة لنقطة إيجابية في مسيرتك العملية؟ والآن ماذا لو واجهت سؤالاً في مقابلة العمل الجديد عن أسباب تعرضك للفصل من العمل السابق، وما هي أفضل الإجابات المقترحة؟ هنا نستعرض لكم بعض الإجابات النموذجية لتخطي هذا الموقف :

– لم تتفق مهاراتي ومؤهلاتي مع احتياجات الشركة التي فُصلت منها، لكن وبعد دراسة متعمقة تبدو مهاراتي ومؤهلاتي متشابهتان ومتلائمتان أكثر مع شركتكم ونظامها المتبع.
– هناك بعض الظروف التي تسببت في فصلي، لكن على الجانب الآخر لديَّ أشياء إيجابية كثيرة، فعملي السابق لوظيفتي الأخيرة حصلت فيه على تقييم عالٍ، وتخرجت بتقدير عالٍ من الجامعة، وقمت بالعديد من الأعمال التطوعية المرفقة لديكم في السيرة الذاتية.
– لم أتمكن من التأقلم مع الوظيفة بشكل جيد ولا مع بيئة العمل، فاتفقنا أنا ومديري بكل ودٍّ وحفاظًا على سير العمل أن أبحث عن فرصة عمل أخرى.
– شركتي السابقة ممتازة، لكن وبعد تفكير عميق وجدت أنها لا تمثل المحطة الأنسب لقدراتي في هذه المرحلة، تنبهت إلى أن لدي تطلعات مختلفة، هذه التطلعات متطابقة مع توجهاتكم.
– هناك بعض الظروف الخارجة عن إرادتك التي تكون سبباً في فصلك أو إنهاء خدماتك، كأن تكون المنشأة أقفلت أبوابها وأوقفت نشاطها، مما تسبب في إنهاء خدماتك، في هكذا حالات : لا تخجل، وأذكر أسباب فصلك مباشرة دون تردد.

TOP